عاصفة تقنية هبت علينا خلال الأسبوع الماضي بهواتف ذكية تتنافس جميعها على سرقة عيوننا وتفريغ جيوبنا..

السمة الأبرز لهذه العاصفة الرقمية هي الثلاثية: الشاشة المنطوية، الجيل الخامس، الكاميرات المتعددة، الشاشة أصبحت مرنة منطوية في أكثر من جهاز، وكذلك تقنية الجيل الخامس 5G التي تضاعف سرعة الإنترنت من 10 إلى 100 مرة، أما الكاميرا فهي في ازدياد، عدداً وعتاداً!  

وإليكم أبرز أبطال هذه العاصفة المحملة بالأجهزة والمتوقع وصولها إلى أسواقنا في أي وقت من الآن، وأعانكم الله على اختيار أفضلها (إن كان لكم بالتغيير حاجة):

1. سامسونج   Galaxy Fold

أول الكبار الذين أعلنوا عن شاشة منطوية داخلية بحجم 7.3 بوصة عند فتحها، وعند فتحها ستكون قادرة على تشغيل تطبيقات عدة في وقت واحد، هذا إضافة إلى شاشة خارجية منفردة، وبذخ هائل في عدد الكاميرات، بلغ 6 كاميرات، 3 كاميرات في الخلف، و2 في الداخل، وواحدة في الغطاء.

2. هواوي  Mate X

ولم يكن هذا هو الهاتف منطوي الشاشة الأول في الإعلان، لكنه ليس الثاني في الجاذبية والقوة، فقد جاء تحدي هواوي الصينية لسامسونج الكورية فورياً وقوياً شكلاً ومضموناً ولكن ليس سعراً.. فهو أسرع في الإنترنت لأنه مدعوم بتقنية الـ 5G، وأكبر في الشاشة لأن شاشته تبلغ 8 بوصة عند فتحها، ومزود بـ 3 كاميرات.

3. عائلة سامسونج  Galaxy S10

وهي محور تركيز سامسونج وبطلها في المبيعات، بعيداً عن الهالة الإعلامية والأجهزة المنطوية الشاشة، العائلة تتكون من 4 أفراد:  وهي من الأرخص إلى الأغلى

S10e

S10

S10Plus

S105G. 

وهي تتشارك التصميم نفسه، ولكنها تختلف في المزايا، مثل عدد الكاميرات التي تصل إلى 3 كاميرات في كل النسخ ما عدا نسخة E الأرخص، ومساحة الشاشة التي تصل إلى 6.7 بوصة في نسخة الـ 5G وهي الأغلى، وسعة التخزين التي تصل إلى 1 تيرا كاملة (!) في نسخة الـ Plus، وحجم البطارية التي تصل 4.500 مللي أمبير في نسخة الـ 5G.

4. نوكيا 9  PureView

هاتف لا ينطوي ولا يدعم الاتصال السريع بتقنية 5G.. ولكنه حتماً يسرق الأنظار بكاميراته التي إن أحصيتها فستجدها سبع، لكنها في الواقع 5 كاميرات خلفية مدعومة بعدسات زايس Zeiss  فائقة الصفاء والجودة، أما الفتحتان الأخريتان فهما فلاش وحساس.

الكاميرات ليس من بينها كاميرا أو عدسة تقريب، لكنها تجتمع لتعطي صوراً أكثر جمالاً وأدق تفاصيلاً وأكثر عمقاً، هذا غير الكاميرا السادسة الأمامية.. ولا أعلم هل سيتوقف مهرجان الكاميرات إلى هذا الحد.

الكاميرات ليست هي الكثيرة فقط في نوكيا 9 بيور فيو.. فمعها هناك في الخلف 5 حساسات تنطلق مع كل لقطة لتعطي الصورة ما تستحقه من إعدادات. 

5. إل جي  G8

أحبت إل جي الكورية أن تميز جهازها هذا عن غيره بأسلوب جديد لفتح الجهاز وللتحكم به، وذلك عبر تمرير الكف عن بعد، فبإيماءة عن بعد من كفك يُفتح الجهاز، وبحركات أصابعك تتحكم به كذلك عن بعد.

6. إل جي V50 ThinQ 5G

وهنا لم تلجأ إل جي وفي نسخة الـ 5G منه تحديداً للاحتكاك بالشاشات المنطوية كتلك التي في سامسونج وهواوي لكنها ميزت وطوت جهازها بشاشتين منفصلتين، مع دعم لشبكات الجيل الخامس عالية السرعة، ولمزيد من الاستعراض جعلت شعار 5G واضحاً خلف الجهاز بل ويضاء عندما يتصل الجهاز بهذه الشبكة، ولم تبخل إل جي بالكاميرات، فمنحته 5  كاميرات 3 منها خلفية واثنتان أمامية.

7. أوبو

مواصفات مميزة معلومة وباسم غير معلوم حتى الآن.. فقد أعلنت الصينية أوبو عن جهازها ذو الكاميرا خارقة التقريب، قرب الصورة عشرة مرات دون أن تفقد جودتها، هذا لمحبي التصوير، وبدعم لشبكة الجيل الخامس لمحبي الاتصال الفائق السرعة بالإنترنت.

القائمة قد يكون فيها المزيد، لكن هذه هي مختارات “حياة تك” وأبرز ما لفتنا نحن في كم الأجهزة الهائل التي أطلقت الأسبوع الماضي، وقد تتساءل أين أجهزة أبل منها؟ وطبعاً أبل غائبة لسبب وجيه.. هو أنه ليس هذا هو موعد الإعلان عن جديدها، ثم إن هواتف أبل افتقدت مؤخراً مثل تلك المزايا المبهرة مما تسبب في تراجع مبيعاتها وتراجع مركزها.